إن تلك الآلة المحتقرة، آلة الصلب، حوّلها الله لتكون شعارًا للافتخار وسلّمًا يرقى بها المرء من درجات الحقارة والانحطاط إلى مراقي المجد والفخار.

وقد أصبحت واسطة للحياة والخلاص بعد أن كانت سبيلاً للهلاك والإعدام، كما قال الرسول بولس: "فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة، وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله." (1كورنثوس 18:1)
إن الله، في الصليب المحتقر المُهان، أظهر قوة قلبت العالم رأسًا على عقب، وأظهر حكمة ضاعت فيها العقول وتحيّرت منها الألباب.
إن قوة الله في محبته اللامتناهية، أظهرها لنا المسيح عمانوئيل – الله معنا - في تضحية نفسه وإنكار ذاته لأنه "كما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية." (يوحنا 14:3)
نعم، قد ارتفع المسيح من أجلنا ليحمل خطايا كل من يطلبه، ويأتي إليه تائبًا منكسرًا آسفًا على ما ارتكبه من آثام في الماضي، ومصمّمًا أن يعيش له، ويحمل صليبه ويتبعه بقية أيامه على الأرض؛ فيحصل على الخلاص المجاني والولادة الجديدة بالمسيح ربنا.
لقد كنا أعداءً لله، لكنه صالحنا لنفسه بالمسيح المصلوب وصيّرنا أولادًا له. فيا لعظم قوة المسيح ومحبته! لقد صرنا أولاد الله في المسيح عندما قبلناه. "وأما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانًا أن يصيروا أولاد الله، أي المؤمنون باسمه." (يوحنا 12:1)
هل نحن نشعر بذلك؟ "الروح نفسه أيضًا يشهد لأرواحنا أننا أولاد الله." (رومية 16:8)
وهل حصلنا نحن على هذه الشهادة؟
إن من شروط البنوة ودلائلها أن يظهر الأبناء صفات والديهم وسماتهم وخصالهم. فهل نظهر نحن ذلك؟

المجموعة: تموز (يوليو) 2019