"فَرَفَعَ إبراهيم عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا كَبْشٌ وَرَاءَهُ مُمْسَكًا فِي الْغَابَةِ بِقَرْنَيْهِ، فَذَهَبَ إبراهيم وَأَخَذَ الْكَبْشَ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضًا عَنِ ابْنِهِ.

" (تكوين 13:22)
نحتاج في موضوع الإيمان إلى عيون ترى. يُقال إن الإيمان ليس بما يُرى بل بما لا يُرى. لكن كيف نؤمن بما لا نراه ولا نرجوه ولا نثق أنّه يكون؟ لماذا لا يكون هناك إيمان يرى؟ إبراهيم يرفع عينيه ويرى. هناك ضعف بصر لدى الكثيرين ممّن يدّعون الإيمان. إنهم بلا عيون، وإن وُجدت، فهم بلا بصر، وإن رأوا فلا يؤمنون. إبراهيم مثال المؤمنين وأبوهم يتميّز بأنه صاحب إيمان وكانت له عيون ترى فاستخدمها.
فرفع إبراهيم عينيه ونظر... لو لم يرفع عينيه لما نظر. ولو لم يستخدم إيمانه لما تجرّأ أن يرفع عينيه. عملية الإيمان تحتاج إلى الجرأة ليستخدم الإنسان نظره ويرى. المسيح شدّد على أن للبعض عيونًا لا ترى، ولغيرهم آذانًا لا تسمع. ادّعى شعب إسرائيل أيام المسيح أنهم اتباع إبراهيم. كثيرون اليوم يدّعون اتِّباع إبراهيم. لكن هل يستخدمون عيونهم ليروا ما أعدّه الله لهم؟ يصوّر الرّب يسوع حال هؤلاء على الشكل التالي: "لأن قلبَ هذا الشعب قد غلُظَ، وآذانَهُم قد ثقُلَ سماعُها. وغمّضوا عيونهم، لئلا يُبصروا بعيونهم، ويسمعوا بآذانهم، ويفهموا بقلوبهم، ويرجِعوا فأشفيهم" (متى 15:13).

من هو الكبش؟ لماذا يضرب العمى أبناء إبراهيم؟ لماذا يُبصر إبراهيم الكبش وهم لا يرون ما أبصره؟ لماذا يرى الفداء وهم ما زالوا بعيدين عنه ولا يستفيدون منه؟ هل إن بصرهم ضعيف أو ينقصهم الإيمان ويفتقرون إلى الرؤيا؟ ما الذي يعمي أذهان الناس لئلا يروا من قال عنه المعمدان أنه الكبش الحقيقي - حمل الله – المسيح؟ الفداء قد تمّ وهم يبحثون بين خرفان الأرض عن كبشٍ يُقدّمونه دون أن يدروا أن حمل الله جاء وتمّم الفداء ورفع خطيّة العالم (يوحنا 29:1).
مع إبراهيم نرى أن الإيمان بالقيامة يدفعه إلى تقديم ابنه، الشاب في ربيع الحياة، ليستردّه سريعًا. لم يسبق لأحد أن قام قبل ذلك اليوم. فكيف عرف إبراهيم أن ابنه إن مات يقوم؟ (عبرانيين 18:11-19). وكانت القيامة في صُلب إيمان إسحاق أيضًا. إبراهيم يتغلّب على كل ضعف أبوي عاطفي ليُقدّم ابنه بالكامل. وإسحاق الشاب لا مانع لديه أن يُقدَّم بالكامل للرب. قليلون هم الآباء الذين يضعون الله أولاً. نادرون هم الأبناء الذين يقبلون أن يُربطوا بالمذبح حتّى الموت. قليلون هم الآباء الذين يفهمون أسرار الحياة والقيامة والإيمان والطاعة والتكريس. يكاد لا يوجد أبناء يستسلمون لمن يُقيِّدهم إلى قرون المذبح فيحرمهم الفلتان في الحياة!

الامتحان العنيف: ذهب إسحاق مع والده مؤمنًا بأنهما يذهبان للصلاة ويعودان قريبًا إلى بيتهما. (تكوين 5:22). لم يفقه إسحاق عمق اختبار والده، وما يصير معه، لكنه تيقّن أن لوالده علاقة شخصيّة مع الله. الأبناء شديدو الحساسيّة في كشف جوهر والديهم ويحترمون أصالتهم فيُجارونهم في تكريسهم. من يرى في أبيه سطحية أو مراءاة أو شرًّا أو تفلّتًا لا يطاوعه في تكريس نفسه للرب. وفي الوقت الذي أخذ إبراهيم ينظر إلى الكبش، كان إسحاق ينظر إلى إبراهيم. وفي الوقت الذي كان إبراهيم يفهم من الكبش، كان إسحاق يطمئنّ لـ إبراهيم. وفي الوقت الذي كان إبراهيم يسمح للرب بأن يأخذ وقته ليكشف له أسرار ما يجري، كان إسحاق يخضع لحكم تلك اللحظة ليتعلّم من الله.
أما الرب فأراد امتحان إيمان إبراهيم وتكرّسه الكامل. هنا أولويّة الإيمان (تكوين 1:22). لكنه بعدما نظر ورأى الكبش قام وفكّ قرنيه المعلّقين بالغابة. لم يكن للكبش مصيرٌ آخر. وُلِد ليُذبح... وُلِد مربوطًا ليُحرِّر آخرًا من قيده... وفكّ إبراهيم من ثَمَّ رُبُطَ ابنه، وقدّم الكبش عوضًا عنه. أمّا الكبش فلم يُقدّم ذبيحة وحسب؛ ولم يختبر حزّ السكين على رقبته فقط، بل أكلته أيضًا نيران المذبح فكان ذبيحة وكان محرقة. هذا ما كان سيحصل مع ابنه: أن يحترق أمامه.
كان الوثنيّون يُقدّمون أبكارهم لآلهة النحاس المحمّى، فيقرعون الطبول ويلعبون الموسيقى الصاخبة لئلّا يسمعوا صراخًا وأنينًا يذبحهم دون رجاء بقيامة. انصبّ جلّ همّهم على استرضاء الآلهة لخصوبة في زواجهم، أو لموسم قطاف ناجح، أو لولادة بقرتهم بالسلامة، أو لأمطار غزيرة. يعرف إبراهيم أن الله لا يُسرّ بالذبائح البشرية، لكنّه سمع ما سمِع وأطاع من دون أن يجادل. ربما جال في ذهنه سؤال: "هل أُعطي بكري عن معصيتي، ثمرة جسدي عن خطية نفسي؟" أدرك إبراهيم بالطبع أن الله لا يُسرّ بقتل شاب بريء على مذبح الدين. لكن هذا ما طلبه الله، وهو صمّم على أن يُطيع، مؤمنًا بأن الله سيتدخّل في لحظة ما ليُنقذ ابنه أو يُقيمه في اللحظة التالية. فكيف لا يستجيب الله السميع؟ وكيف لا يرحم الرحوم؟

انتصار الإيمان: وهكذا تبرهن إيمان إبراهيم عمليًّا، فتبرّر بالعمل السليم الذي يتوافق مع الإيمان السليم، ولهذا يقول الوحي: "ألم يتبرّر إبراهيم أبونا بالأعمال، إذ قدّم ابنه على المذبح؟" (تكوين 6:15؛ يعقوب 21:2). تُستخدم في هذه القصة المعبّرة مفردات قيّمة مترابطة متراصّة: تكريسٌ، وخضوعٌ للامتحان، وعينان مرفوعتان، ونَظَر، ورؤيا، وكبش مربوط بقرنيه في الغابة. تخيفنا هذه الكلمات بينما نقف مذهولين أمام ثلاثة: إبراهيم وإسحاق والكبش! لكننا عندما نرى هذه المفردات نعود ونقرأ من جديد فلا نعود نرى الكبش وحسب، بل نرى أيضًا إبراهيم يقف أمام الكبش وينظر إليه مدهوشًا. يقول الحمل: "التفتوا إليّ واخلصوا يا جميع أقاصي الأرض." (إشعياء 22:45) هذا ما عمله إبراهيم: "فرفع إبراهيم عينيه ونظر وإذا كبشٌ وراءه مُمسكًا في الغابةِ بقرنيهِ". آه، لو لم يرَ الكبش! يا لمدى شدّة قساوة ما ستلي ذلك من لحظات! أمّا عن النظر إلى الكبش ومفاعيله المباركة، فقال يسوع: "أن كل من يرى الابن ويؤمن به تكون له حياة أبدية" (يوحنا 40:6). خضع كلٌّ من إبراهيم وإسحاق في تلك اللحظة الرهيبة لضغطٍ نفسيٍّ كبير، والسكين مرفوعة فوق صدر الفتى. وكلُّ واحدٍ منهما يسأل: ماذا لو...؟
يرسم الفنانون الكبار إبراهيم رافعًا السكين، ولكنه ينظر إلى مكان آخر، ينتظر تدخُّل الله. لا بدّ من أن يرى الكبش. لم يعرف ما العمل، لكنه يقول، كما قال يهوشافاط عندما أحاط به وبشعبه أعداؤهم وداهمهم الموت: "يا إلهنا أما تقضي عليهم، لأنه ليس فينا قوةٌ أمام هذا الجمهور الكثير الآتي علينا، ونحن لا نعلم ماذا نعمل ولكن نحوك أعيُننا." (2أخبار 12:20) لا بدّ من أن يرفع إبراهيم عينيه ليرى الكبش ويحيا الفتى.
كان إيمان إبراهيم سبب خلاص له. والكبش سبب فداء لابنه. يا لتلك اللحظات المجيدة والسعيدة عندما رفع عينيه ونظر الكبش الذي رتّبه الله له. سبق لـ إبراهيم أن صرّح: "الله يرى له الخروف للمحرقة يا ابني." الآن إبراهيم يرى الكبش بعينيه. وبهذا الكبش رأى "حمل الله الذي يرفع خطايا العالم." (يوحنا 29:1) في الكبش رأى كيف أن الله "لم يُشفق على ابنه بل بذله لأجلنا أجمعين." (رومية 32:8) والأهم في الموضوع أن إبراهيم رأى في هذا الكبش ابنه حيًّا. رأى في الكبش المسيح الفادي، وفي المسيح رأى البشريّة المفديّة. هذا حقّ اليقين. صرخ إبراهيم في تلك اللحظة، كما فعل والد الابن الضال عند عودته: ابني حيّ. هذا ابني كان ميّتًا فعاش.

تأثير رؤية الكبش على إبراهيم: هل نقدر أن نعرف مدى تأثير رؤية الكبش على إبراهيم؟ ماذا لو نضع أنفسنا مكانه في تلك اللحظة؟ لن يفهمه أحد تمامًا سوى الأعمى الذي شفاه المسيح فرآه (يوحنا 9). أو لعازر القائم من الأموات والذي رأى وجه المسيح الذي أقامه عند نزع الأقمطة عن عينيه (يوحنا 11). أو الصبية ابنة الاثنتي عشرة سنة التي أمسكها المسيح بيدها وأقامها من موتها فرأته فدُهشت وأدهشت الجميع بقيامتها (مرقس 5). هكذا رأى إبراهيم الكبش، ولم ينسه بعدها... هكذا فرح إسحاق بالكبش وكلاهما عرفا الفادي. لو لم يُبصر الكبش لما بقيَ ابنه له. الكبش حفظ له ابنه. الكبش مات عوضًا عنه. هنا الموت البديلي الذي يُحيي المحكوم عليهم بالموت. هنا الخروف المذبوح الذي يُحيي الموتى. هنا التضحية بلا حدود. هنا الكفارة غير المحدودة التي رأفت بالبشرية. هنا الرحمة التي رفقت بشابٍ أمكن أن يحيا ويموت لامتحان إيمان آخر.
أما ذاك الكبش، فذهب إلى المذبح ليُتمّم فداءً عظيمًا وخلاصًا أبديًّا. هذا ما عمله المسيح عنّا. "لكن أحزاننا حملها، وأوجاعنا تحمّلها. ونحن حسبناه مُصابًا ومضروبًا من الله ومذلولاً. وهو مجروحٌ لأجل معاصينا، مسحوقٌ لأجل آثامنا. تأديبُ سلامنا عليه، وبُحبره شُفينا. كلّنا كغنمٍ ضللنا. ملنا كلُّ واحد إلى طريقهِ، والرّب وضع عليه إثم جميعنا. ظُلِم أمّا هو فتذلّلَ ولم يفتح فاهُ. كشاةٍ تُساقُ إلى الذبحِ، وكنعجةٍ أمام جازّيها فلم يفتح فاه، على أنّه لم يعمل ظلمًا، ولم يكن في فمِه غشٌّ. أمّا الرّب فسُرّ بأن يسحقه بالحزن. إن جعل نفسه ذبيحة إثمٍ يرى نسلاً تطول أيّامُهُ، ومسرّةُ الرّب بيدهِ تنجح. من تعب نفسه يرى ويشبع، وعبدي البارّ بمعرفتهِ يُبرّر كثيرين، وآثامهم هو يحملها." (إشعياء 3:53-11)
لك الحمد يا أيها الحمل الذي سيق إلى الذبح لخلاصنا ولتحريرنا من قيودنا. لك التسبيح يا من بذهابك إلى المذبح فككتنا من ربطنا. لك الإكرام يا من مُتّ عنا لأنك حرّرتنا بالتمام. لك الشكر ولك الحياة ولك دماءنا وعروقنا وكياننا يا حمل الله الذي "فيه لنا الفداء وبدمه غفران الخطايا." (كولوسي 14:1)

المجموعة: نيسان (إبريل) 2024