Voice of Preaching the Gospel

vopg

كانون الثاني - شباط Jan Feb 2012

الدكتور عقولة

"… مُسَامِحًا لَكُمْ بِجَمِيعِ الْخَطَايَا، إِذْ مَحَا الصَّكَّ الَّذِي عَلَيْنَا فِي الْفَرَائِضِ، الَّذِي كَانَ ضِدًّا لَنَا، وَقَدْ رَفَعَهُ مِنَ الْوَسَطِ مُسَمِّرًا إِيَّاهُ بِالصَّلِيبِ، إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ أَشْهَرَهُمْ جِهَارًا، ظَافِرًا بِهِمْ فِيهِ". (كولوسي 2: 13-15).

دين عظيم للغاية

نحن مديونون لله بدين عظيم لم نتمكن من سداده، لكن المسيح وحده دفعه كاملاً على الصليب عندما صار ذبيحة نيابة عنا. فبكفارته صالحنا المسيح مع الله.

وكما رفع موسى الحية في البرية ونجا كل من نظر إليها من الموت المادي (عدد 9:21)، هكذا كل من ينظر إلى المسيح المعلًق على الصليب ينجو من الموت الروحي (يوحنا 14:3-15). لأن الرب يسوع قد دفع ديننا كله نيابة عنا. إنه لم يحوِّل ديننا إلى دائن آخر، بل قام هو بسداده كاملاً في شخصه. والخطر الشديد يحدق بنا عندما نحاول سداد ديننا للمسيح، لأننا لا نستطيع ذلك! العمل الوحيد الذي نستطيع أن نعمله هو الإيمان بفداء المسيح، لأن الرب لم يطلب منا أن نقوم بأي عمل آخر سوى أن نؤمن به وبفدائه. وإذ نؤمن بهذا العمل يتمجد الله فينا، ونصير أحرارًا. لكنه علينا أن نثبت في الحرية (غلاطية 1:5)، ونقدم المسيح المحرر للآخرين المأسورين حتى ينالوا هم أيضًا نفس هذه الحرية.

 

"لأَنَّ اللهَ الَّذِي قَالَ: أَنْ يُشْرِقَ نُورٌ مِنْ ظُلْمَةٍ، هُوَ الَّذِي أَشْرَقَ فِي قُلُوبِنَا، لإِنَارَةِ مَعْرِفَةِ مَجْدِ اللهِ فِي وَجْهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (2كورنثوس 6:4).

انظر إلى يسوع

انظر إلى الصليب لترى يسوع معلَّقًا عليه. آمن به لتخلص من الموت. انظر إلى يسوع المقام من بين الأموات واحصل على الحياة الأبدية، وتمتع بضمان رفقة المسيح لك، وعندما يأتي ثانية، سيأخذنا إليه ونكون معه كل حين.

ديون الكونت إيفانوفتش

يحكى عن الكونت إيفانوفتش أنه كان شخصًا شريفًا وصاحب مركز مرموق. لكنه ابتدأ يعيش حياة  بذخ وترف إلى أبعد حدود حتى صارت الديون تتراكم عليه... وانحرف إلى ما هو أردأ، إذ مد يده ليأخذ من أموال الدولة حيث كان يعمل صرّافًا في خزينة معسكر الجيش. ففي بادئ الأمر اعتقد بأنه سيقوم بردّ الأموال، لكنه للأسف لم يستطع، وكلما استدان استحال عليه سدادها، حتى صارت ديونه كجبل عالٍ.

وفي يوم ما، بعد أن أعلنت لجان المتابعة والمراقبة زيارة المعسكر لمراجعة الحسابات، جمع إيفانوفتش أمامه دفاتر الحسابات والوثائق المنتشرة فوق المنضدة، وراجع حساباته مرة ومرات حتى انتابه الصداع. كان يعلم أن مصيره الطرد من الخدمة والسجن، وبدا له المستقبل مظلمًا... فتحطّمت كل قواه واقتنع بأن عليه أن يقوم بعمل ما، مرددًا لنفسه: "هذا هو الحل!". أخذ المسدس وجلس ثانية يراجع أوراقه... ثم وضع حساب ديونه على ورقه خاصة... لكنه لا فائدة من كل ما كان يعمله... وإذ كان المسدس في يديه جلس بجوار المدفأة، وتأمل في قطعة الفحم المشتعلة، فرأى فيها صورة حياته المحترقة... إلا أنه سرعان ما غالبه النعاس فأغمض عينيه وهو ممسكًا بالمسدس.

وعند منتصف الليل، وصل القيصر نيقولا الثاني (أبو الشعب) إلى المعسكر ليتفقّد القلعة، واقترب من مقر الكونت إيفان، وتعجب إذ شاهد ضوءًا في أسفل الباب في تلك الساعة المـتأخرة من الليل... ففتح الباب بهدوء، ونظر إلى الداخل، فرأى كتبًا ووثائق مفتوحة على المنضدة، ونظر ورأى ابن صديقه القديم الكونت إيفان نائمًا على الكرسي والمسدس في يده... ثم اقترب وقد أخذته الدهشة العظيمة ليفهم سر كل هذه الكتب، فوجد فوق المنضدة أوراق حسابات كتب في نهايتها

"دين عظيم من يوفيه؟"

دقّق الإمبراطور في الشاب النائم والبؤس على وجهه، ثم أخذ قلمًا وأضاف كلمات قليلة تحتها... وبهدوء كامل أخذ المسدس من يد الشاب وخرج.

وعند بلوغ الفجر استيقظ إيفان يائسًا محطمًا، فهذا هو يوم النهاية المرعبة له وليس هناك إلا حلاًّ واحدًا، ولكن... أين المسدس؟ بحث عنه فلم يجده... ثم تطلع فنظر أمرًا غريبًا! كانت أمامه قائمة الديون بخط يده، وهنا اكتشف كلمات قليلة أضيفت في أسفل السؤال: "دين عظيم من يوفيه؟" ووجد مكتوبًا هذه العبارة: "أنا أوفي".

في ذلك الصباح حدثت أمور كثيرة في القلعة. إذ استُدعِي الكونت لمقابلة القيصر في العاصمة. وكان لقاء لن ينسى! إذ استعاد في تلك اللحظة ذلك الشاب كرامته واستقامت حياته.

"مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ" (رومية 24:3-26).

"ثُمَّ إِنْ كَانَ قَدْ ظَلَمَكَ بِشَيْءٍ، أَوْ لَكَ عَلَيْهِ دَيْنٌ، فَاحْسِبْ ذلِكَ عَلَيَّ. أَنَا بُولُسَ كَتَبْتُ بِيَدِي: أَنَا أُوفِي" (فليمون 18).

المجموعة: كانون الثاني - شباط Jan-Feb 2012

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

186 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10472193