الإنسان الخاطئ هو بلا رجاء كالمرأة السامرية قبل أن تتقابل مع الرب يسوع، وكأيّ إنسان بعيد عن الرب. فالمال سنتركه أو يتركنا، وكذلك الممتلكات والأولاد سوف يبتعدون عنا. أما نحن كمؤمنين، فليس لنا رجاء في هذا العالم، لكن رجاءنا هو في العالم الآتي لأنه لنا محب ألزق من الأخ.
اِقرأ المزيد: كلمة العدد: ماء الحياة
إن تصوُّر معظم الناس عن الله، هو أبعد ما يكون عن حقيقة الله، فبعض الناس يعتقدون أنه مهما كانت تصرفاتهم إزاءه وعصيانهم المتعمّد لوصاياه فهو يسمع دعاءهم في وقت شدتهم وضيقهم. ويعتقدون أن الله يبغض الخطية ويحب الخاطئ، وقد نسي هؤلاء أن الخطية من فعل
اِقرأ المزيد: حينئذ يدعونني فلا أستجيب
"ارجعوا لتُمحى خَطاياكم" (أعمال 19:3).
"يسوع... يبارككم بِردّ كل واحد منكم عن شروره" (أعمال 26:3).
"فسقَط على الأرض وسمع صوتاً قائلاً له: شاول شاول" (أعمال 4:9).
من الأمور المسلّم بها من الجميع أنه قبل البناء لا بدّ من الهدم، وقبل أن يكون تعمير لا بدّ من تدمير.
في الحلقة الماضية، تناولنا موضوع "المسيح رسالة الله للعالم" كما ورد في سفر العبرانيين الأصحاح الأول الزّاخر بكلماتٍ تصف المسيح بأسمى وأمجد الأوصاف. ولا بد من التذكير هنا بأنّ هذا السفر هو أحد أسفار العهد الجديد الذي هو الانجيل، ويخاطب جماعة العبرانيين اليهود الذين آمنوا بالمسيح، وانسلخوا عن اليهودية، وصاروا مؤمنين مسيحيين، وتعرضوا للاضطهاد من بني لحمتهم، فجاءت الرسالة
اِقرأ المزيد: الله كلّمنا في المسيح!
منذ وقت قصير كنت أعرف سيدة شابة حاولت الانتحار لفشلها في الحب. ونعرف قصة نجم السينما الشهيرة مارلين مونرو التي رفضت أن تواجه الحياة!... وقالوا أنها أقدمت على الانتحار... وإني أعتبر أن محاولات الإنسان للهروب من الحياة عملاً لا يدعو إلى الدهشة لأن الحياة عملاق قوي... الحياة صراع مرير ولكنها أيضاً المدرسة التي فيها نتعلّم أو لا نتعلّم كيف نواجه الحياة، ونحيا.
اِقرأ المزيد: كيف تواجه الحياة؟
«لقد سئمتُ المجيءَ إلى المكتب، كما سئِمَتْ نفسيَ الاستماع إلى كل قرارٍ جديد. حاولتُ أن أصون نفسي بأن أُبعدَها عن تطبيق أيِّ قرار اتُّخذ ، على اعتبار أنَّه لا يهمُّني أنا شخصياً وما هو إلا قانونٌ آخر زيدَ على سابقيه. ورحت أُطلق العنان لأفكاري لكي تسعفني فتأتيني بالمزيد من كلمات اللوم والانتقاد لكلِّ ما يجري وراء الكواليس من اجتماعات ومناقشات وتداولات اعتبرتُها مضيعةً للوقت والجهد. كما وجَّهتُ انتقاديَ
قد تسمع هذه العبارة تتردد على أفواه الكثيرين، أنه إذا أراد الإنسان أن يعمل عملاً ناجحاً، عليه أن يعمله بكل قلبه وبكل قوته. نعم، إن كان هذا هو سرّ النجاح في الأمور العالمية، أفلا يحق أن يكون كذلك في الأمور الروحية، خصوصاً في الصلاة لأجل الملء بالروح القدس؟!
ننظر عادة إلى أرضنا هذه وكأنها ثابتة وغير قابلة للتزعزع. وما أن يحدث زلزال قريب منا حتى وتضحي الأرض عدوة لنا. وليس هناك من خوف يشابه الخوف الذي يلم بالإنسان عندما تتزعزع أساسات اليابسة تحت قدميه.
وما ينطبق على الأرض يمكن أيضاً ذكره بالنسبة إلى حالة البشرية في أيامنا هذه. نحن نعيش في زمان قد تزعزعت فيه أساسات الحياة
اِقرأ المزيد: الإيمان في عالم مليء بالمخاوف
تشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة الطلاق في العالم. وإن كان هناك من الأزواج والزوجات من يلجأ إلى التعايش السلمي بدلاً من الطلاق
يخبرنا الرب يسوع أن أبواب السماء تبقى مغلقة أمامنا حتى نولد ثانية. لذلك نسألك أيها الصديق: هل أنت مولود ثانية؟ يا عضو الكنيسة، هل أنت مولود ثانية؟ إذا لم تكن قد وُلدت ثانية فأنت هالك. لأن الرب يسوع قال: "إن كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله" (يوحنا 3:3). يقيناً إن أحداً لا يريد أن يهلك أو يموت خاطئاً. إذن ينبغي أن تولد من فوق!
اِقرأ المزيد: ينبغي أن تولد ثانية
إذا أردنا أن نرسم خطاً بيانياً لحياة شعب إسرائيل كما وردت في العهد القديم، سوف نحصل على خط يرتفع تارة ليصل إلى القمة وآخر ينحدر إلى أحطّ درجات الحضيض. فنراهم مرة يعبدون الإله الذي أخرجهم من أرض العبودية، ومرة أخرى يعبدون الأوثان فيغضب عليهم الله ويسلمهم ليد أعدائهم. ومن بين المرات التي انحرف شعب الله عن عبادته إلى عبادة الأوثان هي المذكورة في الأصحاح العاشر من سفر القضاة «وعاد بنو إسرائيل يعملون الشر في عيني الرب، وعبدوا البعليم والعشتاروث وآلهة أرام وآلهة صيدون وآلهة موآب وآلهة بني عمون وآلهة الفلسطينيين، وتركوا الرب ولم يعبدوه.
اِقرأ المزيد: فشل المحاولات في تبرير الذات
عندما يختبر الإنسان نعمة الله، ويحصل على الولادة الجديدة بالإيمان، تتغير حياته رأساً على عقب. ويستطيع بواسطة الروح القدس أن يسلك في طريق جديد مختلف بالكلية عمّا عهده في السابق. إن الحياة الجديدة مع المسيح تبدأ منذ اللحظة التي يؤمن فيها الإنسان. وبما أن هذه هي البداية فعلى المؤمن أن ينمو في الحياة المسيحية وفي معرفة الرب يسوع المسيح مخلّصه. ومن الملاحظ أن كثيرين من المؤمنين
اِقرأ المزيد: ماذا يعني تجديد الذهن؟
وحين نأخذ في دراسة الأدب الإنجيلي ولا سيما خطب المسيح وتعاليمه وأمثاله، وقصصه يطالعنا أُسلوب أدبي رفيع له دلالته الفنية وإيقاعه الموسيقي. ومع أن الترجمات على اختلاف أنواعها قد اخفقت في إبراز هذا الجمال، فإن بعض مظاهره نراها مجسّدة في بضعة مقطوعات علّق عليها عباس محمود العقاد في سياق حديثه عن لغة المسيح، فقال:
اِقرأ المزيد: الأدب المسيحي في الأناجيل
كانت خدمة الرب يسوع المسيح الجهارية قصيرة المدة «بحسب قصده الأزلي»، أي اثنين وأربعين شهراً فقط ختمها بموته الكفاري على الصليب، ودفنه، وقيامته في اليوم الثالث حسب الكتب، وصعوده إلى السماء، بعد ظهوره لكثيرين حياً وإعطاء تلاميذه المأمورية العظمى بمتابعة عمل البشارة حتى إلى أقصى الأرض.
اِقرأ المزيد: المغزى الصريح في معجزات المسيح
وجّه الرب يسوع من السماء سؤالاً إلى شاول الطرسوسي الذي كان يضطهد المسيحيين قائلاً: «شاول، شاول! لماذا تضطهدني؟»
(أعمال 4:9).
كما وجّه يسوع إلى يهوذا الإسخريوطي سؤالاً: «يا صاحب، لماذا جئت؟» (متى 50:26)، «أبقبلة تسلّم ابن الإنسان؟».
السؤال الأول: يوجّهه الرب يسوع للذين لا يعرفونه... ولكنهم يضطهدونه.
والسؤال الثاني: يوجّهه الرب يسوع للذين عرفوه... ولكنهم يخونونه.
تختلف نظرة المجتمعات إلى المرأة بحسب حضارتها وثقافتها وعقائدها. فالبعض رفعها إلى مصاف الآلهة وهذه هي النظرة المادية الجنسية. والبعض تطلع إليها كأم المجتمع، وركيزة العائلة، ومدرسة الأجيال، وأمل المستقبل. وآخرون ازدروا بها وجعلوها سلعة، ومتاعاً، ومتعة، وجارية، تتهددها كلمة وتدمرها ورقة.
اِقرأ المزيد: لماذا خُلقت المرأة؟
دورة مجانية للدروس بالمراسلة
فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات.
Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075
144 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع
© 2016 - All rights reserved for Voice of Preaching the Gospel - جميع الحقوق محفوظة