Voice of Preaching the Gospel

vopg

هذه تكملة صفات الإنسان المسيحي ومميّزاته
ملاحظة: نشرنا في القسم الثاني خمس صفاتٍ ومميّزاتٍ للإنسان المسيحي وهي:

1- المسيحيّ إنسانٌ حرّ.
2- المسيحيّ إنسانٌ متصالح مع الله والناس.
3- المسيحيّ هو ابنٌ أو بنت روحيّة لله.
4- المسيحيّ هو إنسانٌ مولود من جديد، أي خليقة جديدة.
5- المسيحيّ هو أحد أفراد شعب الله، وهذا الشعب يأتي من خلفيات عرقية ولغوية وحضاريّة ودينيّة متنوّعة. وننشر البقيّة في هذه الحلقة
6- المسيحي شخص مختار من الله، كما نقرأ في رسالة بطرس الأولى1:1: "بُطْرُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ، الْمُخْتَارِينَ." تبيّن لنا كلمات هذه الآية بأن المسيحيّين القادمين من خلفيّاتٍ متعدّدة هم المختارون الّذين تجاوبوا مع دعوة الله واختياره لهم، أي الّذين اختاروا بالإيمان يسوع المسيح ربًّا لحياتهم. (انظر أفسس 3:1-5). لقد اختارنا الله في الرّب يسوع المسيح، ونحن بدورنا استجبنا لاختياره لنا، واخترناه ربًّا وسيِّدًا على حياتنا. كذلك فإنّ الله قد اختارنا لهدف محدَّد، وهو لكي نكون جزءًا من جسد الرّب يسوع المسيح، أي لكي نكون من عائلة الله، ولكي نخدم الله. (انظر 2كورنثوس 1:4؛ 2كورنثوس 18:5-20؛ وأفسس 11:4-12؛ 1بطرس 9:2). وسبب اختيار الله لنا هو أن نعلن فضائل من دعانا، أي قول وعمل كل ما يؤول لمجد اسم الله القدّوس.

7- المسيحي إنسان طاهر ونقي ونظيف: "وَلَكِنْ إِنْ سَلَكْنَا فِي النُّورِ كَمَا هُوَ فِي النُّورِ، فَلَنَا شَرِكَةٌ بَعْضِنَا مَعَ بَعْضٍ، وَدَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِهِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ خَطِيَّةٍ". (يوحنا الأولى 7:1). تقود الخطية الى الموت، أي إلى الانفصال الأبدي عن الله. وللتطهير من الخطية فإن الإنسان بحاجة إلى أن يؤمن بأن دم يسوع المسيح فقط يطهر الخاطئ التائب من كل خطية. فالمهم هو طبيعتنا الداخلية وليس المظهر الخارجي، وما هو موقفنا وفكرنا من الأشياء المختلفة.

8- المسيحي إنسان مبرر: "مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ". (رومية 24:3). لقد أخذ الرّب يسوع المسيح على عاتقه العقاب الذي نستحقه وذلك بموته نيابة عنا وتكفيرًا لخطايانا. أي أنّ المسيحي هو إنسان مبرَّر أمام الله بواسطة عمل الرّب يسوع المسيح على الصّليب من أجل فداء الجنس البشري.

9- المسيحي خليقة جديدة، كما نقرأ في رسالة كورنثوس الثانية 17:5 "إِذًا إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ: الأَشْيَاءُ الْعَتِيقَةُ قَدْ مَضَتْ، هُوَذَا الْكُلُّ قَدْ صَارَ جَدِيدًا." وهكذا يختلف الإنسان المسيحي عن غيره من الناس، فهو خليقة أو وجود بشري جديد، وهذا الاختلاف أساسه الإيمان بشخص الرّب يسوع المسيح.

10- المسيحي إنسان قديس (أفسس 1:1)، أي أنّه تقدس بدم الرّب يسوع المسيح، وهو يعيش منفصلًا عن الخطيّة، أي حياة التكريس لله. ولكن يوجد استخدام خاطئ للكلمة يفيد بأن القديس هو شخص مميز وخارق، وليس المسيحي المؤمن العادي، مع أن الكلمة تشير إلى علاقة خاصة وأبدية بالله. نقرأ في 1بطرس 16:1 "كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ." وكلمة "قدّيس" تأتي دائمًا بصيغة الجمع في العهد الجديد. أي أنّ كل المؤمنين المسيحيّين الحقيقيّين هم قدّيسون. ولكنّنا قد لا نشعر بأننا مقدسين، خاصّةً عندما نرتكب خطية، وتكون أحاسيسنا سلبية، وحتى أننا قد نحتقر أنفسنا ونشعر بالعار والخجل. يمكن للمؤمن أن يشعر بقداسته فقط لحظة العبادة والتسبيح والترنيم فقط، أو عندما يأخذ شركة عشاء الرب. ولكن الله يريد لكل مسيحي أن يؤمن بحقيقة كونه مقدّس بدم الرّب يسوع المسيح، وأن عليه أن يعيش حياة القداسة كل يوم. نقرأ في عبرانيّين 14:12 "اِتْبَعُوا السَّلاَمَ مَعَ الْجَمِيعِ، وَالْقَدَاسَةَ الَّتِي بِدُونِهَا لَنْ يَرَى أَحَدٌ الرَّبَّ."

11- المسيحي أولًا وأخيرًا إنسان صلاة وعمل. نقرأ في مزمور 4:109 "أَمَّا أَنَا فَصَلاَةٌ." وقال الرّب يسوع المسيح له المجد: "كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هذِهِ وَيَعْمَلُ بِهَا، أُشَبِّهُهُ بِرَجُل عَاقِل، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الصَّخْرِ. فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَاءَتِ الأَنْهَارُ، وَهَبَّتِ الرِّيَاحُ، وَوَقَعَتْ عَلَى ذلِكَ الْبَيْتِ فَلَمْ يَسْقُطْ، لأَنَّهُ كَانَ مُؤَسَّسًا عَلَى الصَّخْرِ." (متّى 24:7-25)

خلاصة تعريف المسيحي: المسيحي هو كل إنسانٍ يؤمن بالله الواحد الأزلي، خالق كلّ ما في الوجود، الّذي أعلن نفسه للعالم باعتباره ذاتي الوجود، والحيّ في روحه، والنّاطق بكلمته، أي الله الآب والابن والرّوح القدس، ثالوث متساوٍ في الجوهر وغير منفصل، لأن الله واحد. ويؤمن المسيحي بالرّب يسوع المسيح، ويعترف بعقله وقلبه ولسانه أنّه الله الّذي ظهر في الجسد، ويكرس نفسه ليعيش من أجل ملكوت الله، ويثق بعمل الله في التاريخ. المسيحي هو المؤمن المتجدّد والمخلَّص بدم الرّب يسوع المسيح، والمولود ثانيةً من فوق. المسيحي هو الشّخص الذي يتشبه بالرّب يسوع المسيح، ويعرف قوة الله، ويصلي، ويعيش في علاقة يوميّة حميمة مع الله من جهة، ومع الناس من جهة أخرى. المسيحي هو الإنسان الّذي يحب جميع النّاس بدون تمييز وبشكلٍ عملي، ويقاوم كل أشكال الخطيّة والشّر، ويبشّر بمحبّة الله لجميع النّاس، ويعمل كلّ يوم من أجل العدل والحق والخير والخلاص والمصالحة والسّلام في العالم أجمع.
كون الإنسان مسيحي هو أمر كبير، فنحن نحمل اسم الرّب يسوع المسيح، فهل نقدس أم ننجس هذا الاسم؟ ولذلك علينا كمسيحيين دور إيجابي جدًا وأمانة وواجب لنؤدّيه، وسنقدّم حسابًا عنه للرب في اليوم الأخير.

المجموعة: كانون الأول (ديسمبر)2023

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

119 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10628376