Voice of Preaching the Gospel

vopg

كانون الثاني - شباط Jan-Feb 2014

الدكتور عصام رعدالصلاة الربانية هي صلاة نموذجية تدعونا أن نصلي بالروح وتعلمنا كيف نصلي حسب كلمة الله (متى 6:9-13). تعلمنا أن نصلي من قلب طاهر مكرس، نصلي بانسكاب واقتراب للرب. ولكن للأسف، أصبحنا نصليها في الجسد ونعيدها ككلمات نكررها بلا معنى مناقضين قول الرب في إنجيل متى 7:6 "وحينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلًا".

نعم، يجب أن نصلي هذه الصلاة النموذجية حسب إنجيل المسيح، فالصلاة ليست طقسًا دينيًا بل يجب أن تكون محادثة بين حبيبين:
الله الذي يحب الإنسان، والإنسان الذي اختبر محبة الله وغفرانه وصار من عائلة الله. ما أجمل هذه الصلاة! إنها فعلًا أساس ولبّ الحياة المسيحية. تبدأ هكذا: " أبانا الذي في السماوات". تعبر هذه الكلمات عن نفسها بقوة فهي:

1- صلاة البنوة للآب الحنان

لا تستطيع أن تقول له: "أبانا الذي في السماوات" إن لم تختبر البنوّة والتبنّي. عليك أن تختبر الولادة الثانية من روح الابن كما يقول في غلاطية 6:4 "ثم بما أنكم أبناء، أرسل الله روح ابنه إلى قلوبكم صارخًا: يا أبا الآب". هكذا أنت أيها المؤمن تدعوه أبًا لأن لك منة البنين. الرب يدعوك في هذه الصلاة أن تأتي بعد اختبارك الولادة الثانية من فوق كابن للرب. وحين تقول له "أبانا الذي في السماوات"  أنت تدخل إلى الأحضان الأبوية وإلى عرش  النعمة. يا له من شرف عظيم أن نُدعى أولاد الله، بعدما كنا أعداء صالحنا بموت ابنه. يدعوك الله اليوم للمصالحة والبنوة لكي تختبرهما. وعندما تصلي صلِّ بالروح، روح الابن، بقلب طاهر منسكب ومكرس، وقل له: "أبانا الذي في السماوات"، "لأن كل من يسأل يأخذ، ومن يطلب يجد، ومن يقرع يُفتح له" (لوقا 10:11).

2- صلاة القداسة والسلطان

"ليتقدس اسمك، ليأتِ ملكوتك". القداسة والملك هما للرب الذي يريد أن يمنحهما لأولاده. يا لها من كلمات! هكذا حين نصلي هذه الكلمات المباركة نقول: يا رب، أنا آتي إليك. إني واحد من أبنائك. أنت تكلمت عن الآباء بأنهم إن كانوا يعطون أولادهم "عطايا جيدة، فكم بالحري الآب الذي من السماء يعطي الروح القدس للذين يسألونه؟". ولكن آتي إليك في هذا اليوم لكي أطلب منك أن تقدسني، وتكرسني من جديد، وتكون القداسة واضحة في حياتي تعكس مجدك وقداستك، ويكون ملكك واضحًا على قلبي فتتربع على عرشه.  هذا هو معنى أن تقول له: "ليتقدس اسمك، ليأتِ ملكوتك"، أي أنت تطلب أولًا "ملكوت الله وبره"، وحين تقول له: يا رب أنا أطلب قداستك وسلطانك، وأريد أن يمتد ملكك في كل مكان، وإذ ذاك أنت تطلب أيضًا حسب مشيئة الله لأنه مكتوب "هذه هي إرادة الله قداستكم" (تسالونيكي 3:4).
نعم، ما أحلى هذه الصلاة "ليتقدس اسمك، ليأتِ ملكوتك" فأبوك السماوي هو قدوس والعالم يجب أن يرى في حياتك قداسة الرب الحقيقية، وملكه الواضح عليه، لأن ملكوت الله هو حيث يملك الرب في قلوبكم، فاجعله ملكًا على عرش قلبك وصلّ حتى يمتد ملكوت الله في كل العالم.

3- صلاة الطاعة و الإذعان

وأيضًا يقول: "لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض". كم من المرات نصلي للرب حتى يعمل مشيئتنا لا لنعمل نحن مشيئته.  فصلاة الابن هي: "لتكن لا إرادتي بل إرادتك". فما أجمل المؤمن عندما يكون طيّعًا بين يدي الرب ومرتاحًا وسط "إرادة الله الصالحة المرضية الكاملة" (رومية 2:12).
ويقول أيضًا: "كأولاد الطاعة، لا تشاكلوا شهواتكم السابقة في جهالتكم" (1بطرس 14:1). فإن أردت أن تسير حسب مشيئته يجب أن تطيع كلمة الله. فصلّ في الروح بحسب كلمة الله إذ يقول: "الكلام الذي أكلمكم به هو روح وحياة" (يوحنا 63:6). ويقول الكتاب أيضًا: "وهذه هي الثقة التي لنا عنده: أنه إن طلبنا شيئًا حسب مشيئته يسمع لنا". فكثير من الصلاة ليست مستجابة لأننا لا نصلي حسب مشيئته وكلمته. فأحيانًا كثيرة في حياتنا، الرب يريدنا أن نسلك حسب مشيئته لكي نتجنب كوارث، ولكننا نسلك حسب شهواتنا ونطلب رديًّا فنجلب الكوارث لحياتنا.

4- صلاة كفاية الإيمان

"خبزنا كفافنا"، أي حاجاتنا اليومية المادية. هذه هي كفاية الإيمان. عندما تأكل الخبز والطعام تذكر أنه من عند الرب فتشكره. ويجدر أن تطلب الاكتفاء بما لديك. خبزنا كفافنا، أي كفايتنا لأنه قال: "لا أهملك ولا أتركك". وهذه الأيام هي أيام الطمع والاهتمام بجمع أكبر ثروة ممكنة. كان الملياردير Howard Hughes يملك مليار دولار في السبعينات، وكان يُعتبر أغنى رجل في العالم. ومع ذلك كان لديه خوف أن يفلس فكان همه هو جمع المال. على نقيض هذا المثل، على المؤمن الاكتفاء بما يملك، والصلاة "خبزنا كفافنا أعطنا اليوم" هي صلاة الثقة بأن الرب يؤمِّن لنا كل احتياجاتنا الجسدية والمادية.
أثناء الحرب اللبنانية، كان هناك امرأة فاضلة اسمها "جانيت آغا"، كانت تصنع الخبز لتشبع المسيحيين والمسلمين في قريتها، ولكنها حينما فرغ الخبز قال لها زوجها: ماذا نفعل؟ قالت له: نصلي بإيمان "خبزنا كفافنا أعطنا اليوم". وبعد ساعة فقط أتى شخص وأعطاها أكيال من الدقيق مجانًا.

5- صلاة التوبة والغفران

"واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن أيضًا للمذنبين إلينا".
خصّص وقتًا لتختبر الغفران في صلاتك. اطلب من الرب أن يسامحك على أية خطية، لأننا معرضون للخطية والخطأ في كل لحظة، لكن نعمة الله تحفظنا وروح الله يقودنا لكي نطيع كلمة الله.
يجب أن نغفر أيضًا لمن أساء إلينا لأنه كلّما غفرنا لإنسان نطلق أسيرًا من السجن، وهذا الأسير هو نحن. كقصة البؤساء لفكتور هيجو، حين سرق "جان فالجان" رغيف خبز فسُجن تسعة عشر عامًا. وعندما خرج من السجن استقبله خادم الرب، وأطعمه، وأسكنه في بيته. لكن الحقد المملوء في قلب جان فالجان أشعل النار في قلبه وجعله يسرق فضة رجل الدين. وعندما ألقي القبض عليه سامحه رجل الدين حين قال لهم:
أنا أعطيته كل هذه الفضة له. وتلك كانت نقطة تحوّل لجان فالجان وكأنه وُلد ولادة ثانية لأنه اختبر الغفران من خلال رجل الله. وهكذا حين تُعامل الآخرين بروح التسامح (بروح المسيح)، تجذبهم إلى الرب، وأيضًا تختبر فرح الرب الذي لا يُنطق به ومجيد.

6- صلاة الحماية من الشيطان

وأخيرًا يعلمنا الرب أن نقول: "ولا تُدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير".
المؤمنون هم في كف الرب، أي في حمايته، وأما العالم فقد وضع في الشرير وهم في قبضة الشيطان والأرواح الشريرة. لكن، أنت تكون في قبضة الرب عندما تقبل الرب كسيد ومخلص. الصلاة تشلّ يد إبليس، وتحرّك يد الله الممسكة بمفاتيح القلوب. الرب عن يمين الآب يشفع لك فصلّ: "لا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير".
يجب علينا ألا نضع أنفسنا في التجربة بل نتحاشاها ونهرب من الشر. علينا أن نواجه إبليس ونقيّده بالصلاة، لأن الرب فعلاً يقيّده في قفص حين تصلي بإيمان باسم المسيح وبروح المسيح.
شيخ جليل في كنيستنا يُدعى الأخ صفوت، أراني صورة لحفيده الصغير "صموئيل" وهو يواجه أسدًا شرسًا وزائرًا. لكن الأسد كان مقيّدًا في قفص والطفل ينظر إليه ويبتسم. هكذا صلاة الإيمان تقيّد إبليس.
الصلاة الربانية النموذجية هي الصلاة في الروح وهي محادثة بين حبيبين. إذا صليناها بالروح هي صلاة مستجابة لا محالة، فهل تصليها بالإيمان وبالروح؟

المجموعة: كانون الثاني-شباط Jan-Feb 2014

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

127 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10472225