Voice of Preaching the Gospel

vopg

تأثّرت جدًّا وأنا أقرأ هذه القصة الحقيقيّة التي وردت في جَريدَتَيْ “الأخبار المصرية” و“المصري اليوم”،

يوم الثلاثاء 13/2/2007م. ومضمون الخبر أنه حدث تلامس كهربائي عند الفجر في الكمبيوتر في صالة الجلوس خلال نوم الأسرة في الشقة الواقعة بالعقار ١٠ شارع أحمد ماهر بميدان الجيزة، في الخامسة والربع فجرًا يوم 12 فبراير 2007م. استيقظ الأب إيهاب ثابت (٤٥ سنة)، وهو مهندس كمبيوتر بوزارة التربية والتعليم؛ استيقظ من نومه بعد أن اشتمّ رائحة الدخان الكثيف، وفوجئ بالنار مشتعلة بالشقة.
نسي الأب نفسه، وبعاطفة الحبّ الجارف لأولاده وزوجته، اتّجه لغرفة ابنه مايكل، البالغ من العمر 9 سنوات، وأخرجه من الشقة التي كانت تشتعل وتركه عند الجيران، ودخل مرة أخرى لينقذ ابنه الثاني مارك، 4 سنوات، ثم زوجته. استطاع أن ينقذهم جميعًا؛ ولكنه لـم يستطع أن يَخرُج من الشقة في النهاية، إذ كانت النيران تلتهمها والدخان الكثيف يغطّي كل المكان. فمات الأب محترقًا، في قصةِ حبٍّ وفداء رائعة ونادرة، لينقذ عائلته بتضحيةٍ أسرت قلوب الجميع وسطّرتها صفحات الجرائد المصرية بحروف من نور.
عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة، هل تأثّرت معي بقصة الفداء هذه، والتي تنفي المبدأ العالمي الأناني الشهير الذي يقول: "إن جاءك الموت ضع أولادك تحت رجلك"؟ لم يكن لدى الأب وقتٌ كافٍ ليفكِّر، بل كان عليه أن يختار: إما إنقاذ نفسه والهروب من المشهد، أو المخاطرة وإنقاذ الأسرة. وقد اختار الأصعب، فمات محترقًا لينجّي أسرته.
إن قصة المهندس إيهاب وقصصًا أخرى عن الحبّ والفداء، ما هي إلا صورة باهتة لما فعله الفادي الأعظم الرب يسوع المسيح على الصليب، لننجو نحن من نيران الجحيم الأبدي؛ مع المفارقة أن المهندس إيهاب كانت عنده لحظات فقط ليأخذ قراره بالتضحية، أما الرب يسوع المسيح، كالفادي الأعظم، ففي حبّه العجيب لنا أخذ قرار فدائنا قبل تأسيس العالم، فمكتوب: "عَالِمِينَ أَنَّكُمُ افْتُدِيتُمْ لاَ بِأَشْيَاءَ تَفْنَى، بِفِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ، مِنْ سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ الَّتِي تَقَلَّدْتُمُوهَا مِنَ الآبَاءِ؛ بَلْ بِدَمٍ كَرِيمٍ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلاَ عَيْبٍ وَلاَ دَنَسٍ، دَمِ الْمَسِيحِ، مَعْرُوفًا سَابِقًا قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، وَلَكِنْ قَدْ أُظْهِرَ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ." (1بطرس 8:1-20). قال الرب يسوع: "لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا: أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ." (يوحنا 13:15) ومكتوب: "وَلَكِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا." (رومية 8:5)
احترق الرب يسوع على الصليب بدلًا من أن نذهب نحن للعذاب واللهيب كما صرخ الغني: "لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هَذَا اللهِيبِ." (لوقا 24:16)
عندما أتى الرب يسوع المسيح إلى أرضنا، ومات لأجلنا على الصليب كنائب وبديل عنّا، احتمل كلّ نيران العدل الإلهي الذي كنّا نستحقّها، لهذا صرخ على الصليب: "صَارَ قَلْبِي كَالشَّمْعِ. قَدْ ذَابَ فِي وَسَطِ أَمْعَائِي." (مزمور 14:22)
"أَمَا إِلَيْكُمْ يَا جَمِيعَ عَابِرِي الطَّرِيقِ؟ تَطَلَّعُوا وَانْظُرُوا إِنْ كَانَ حُزْنٌ مِثْلُ حُزْنِي الَّذِي صُنِعَ بِي، الَّذِي أَذَلَّنِي بِهِ الرَّبُّ يَوْمَ حُمُوِّ غَضَبِهِ؟ مِنَ الْعَلاَءِ أَرْسَلَ نَارًا إِلَى عِظَامِي فَسَرَتْ فِيهَا." (مراثي 12:1-13)
كانت ذبائح العهد القديم تُحرق على المذبح (لاويين 1-6)، وكانت النار لا تنقطع عن المذبح أبدًا "وَالنَّارُ عَلَى الْمَذْبَحِ تَتَّقِدُ عَلَيْهِ. لاَ تَطْفَأُ. وَيُشْعِلُ عَلَيْهَا الْكَاهِنُ حَطَبًا كُلَّ صَبَاحٍ، وَيُرَتِّبُ عَلَيْهَا الْمُحْرَقَةَ، وَيُوقِدُ عَلَيْهَا شَحْمَ ذَبَائِحِ السَّلاَمَةِ. نَارٌ دَائِمَةٌ تَتَّقِدُ عَلَى الْمَذْبَحِ. لاَ تَطْفَأُ." (لاويين 12:6- 13) والرب يسوع احترق لأجلنا على الصليب، لا لينجّينا من مجرّد حريق شقة، بل من نيران أبدية، أقسى بما لا يُقاس، في بحيرة النار والكبريت.
هل تأتي الآن إليه؟ ليخلِّصك من نيران الجحيم التي تنتظر كلّ من لم يؤمن به، فتنجو ممّا قاله الرب يسوع محذِّرًا: "وَتَمْضِيَ إِلَى جَهَنَّمَ إِلَى النَّارِ الَّتِي لاَ تُطْفَأُ، حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ." (مرقس 43:9-44)

تعالَ وصلِّ معي هذه الصلاة:
يا مَن بذلت نفسك ذبيحة وضحيّة في أعظم قصّة فداء حقيقيّة، أشكرك لأنك أظهرت لي المحبّة الإلهيّة... استلم حياتي وأنقذني من النيران الأبدية، واستخدمني لمجدك طوال أيامي الباقية، آمين.

المجموعة: حزيران (يونيو) 2024

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

172 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
11378921