Voice of Preaching the Gospel

vopg

نشرة مع الخدام

‏جرى حديث هاتفيٌّ، بيني وبين الفاضل القس جادالله، الذي طلب منى أن أكتب مقالة لنشرة «مع الخدام» ‏بمناسبة العام الجديد. فبعد الصلاة، أرشدني الرب لأخطّ هذه السطور

التي أرى أنها، من ‏الأهمية بمكان أن يتنبَّه إليها كل خادم للرب وهي تحت عنوان: الخادم والوصايا العشر ‏لعام 2020. ‏

1– سخِّن مخدع الصلاة أكثر لكي تكون خدمتك مؤثِّرة وتأتي بثمر كثير
فإن كنت تتكلم نصف ‏ساعة على منبر كنيستك، ادخُلْ إلى مخدعك وصلِّ ساعة أو ساعتين في مخدعك قبل أن تقف على ‏المنبر لتتكلّم. لا تخرج من مخدعك قبل أن تتأكد من إرشاد روح الله لك.

2– أضرم الموهبة التي فيك
كانت وصية الرسول بولس لتلميذه تيموثاوس، «إِلَى أَنْ أَجِيءَ ‏اعْكُفْ عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْوَعْظِ وَالتَّعْلِيمِ. لاَ تُهْمِلِ الْمَوْهِبَةَ الَّتِي فِيكَ الْمُعْطَاةَ لَكَ بِالنُّبُوَّةِ مَعَ وَضْعِ ‏أَيْدِي الْمَشْيَخَةِ. لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذَلِكَ، لأَنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ هَذَا تُخَلِّصُ نَفْسَكَ وَالَّذِينَ ‏يَسْمَعُونَكَ أَيْضًا.» (1تيموثاوس 13:4–16)‏

3– أغسل أرجل الإخوة
وهنا يحضرني ما قرأت عنه في التقليد الكاثوليكي. فإن أحد البابوات ‏سمع عن راهبة حديثة تصنع معجزات، فأرسل إلى الدير الذي يقطنه القديس فيليب ‏النيري ليتحرّى الأمر. ذهب القديس في رحلة شاقة امتلأت ثيابه وقدماه بالتراب والطين، ‏وطلب من رئيسة الدير أن يقابل الراهبة. وعندما جاءت خلع حذاءه وطلب منها أن تنظّفه. فنظرت ‏إليه باحتقار، وبعُدت عنه دون أن تتكلّم. فأسرع القديس خارجًا من الدير عائدًا إلى البابا ‏ليقول له: لا تصدِّق! فحيث لا يوجد تواضع لا توجد معجزات. ‏
وحين لا يتواضع الخادم ليس هناك خدمة مثمرة.

4– كن مثالًا يحتذى به
كن متمثِّلًا بسيدك الرب يسوع الذي ترك لنا مثالًا لكي نتبع خطواته. (‏‏1بطرس 21:2) وأوصى الرسول بولس تلميذه تيموثاوس قائلًا: «كن قدوة للمؤمنين في الكلام،‏ في التصرف، في المحبة، في الروح، في الإيمان، في الطهارة.» (1تيموثاوس 12:4) لنحذر لئلا نكون ‏عثرة للآخرين.

5– لا تحابي الوجوه
لا تفرّق بين غنيّ وفقير، بين متعلّم وأمّيّ، بين كبيرٍ وصغير، بين ‏رجل وامرأة. والوصية صريحة: «يَا إِخْوَتِي، لاَ يَكُنْ لَكُمْ إِيمَانُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، رَبِّ الْمَجْدِ، ‏فِي الْمُحَابَاةِ.» (يعقوب 1:2)

6– ضع حدودًا لعلاقتك مع الآخرين
كخادم وعلاقة الآخرين معك، فلا تتدخّل في شؤون الآخرين ‏الخاصة، إلّا بالقدر الذي يُطلب منك وفي ضوء كلمة الله، لتحافظ على قدسية الخدمة، وكذلك في شؤونك الشخصية، لأننا «لسنا نجعل عثرة في شيء لئلّا تُلام الخدمة.» (2كورنثوس 3:6)

7– اهتم بشريكة حياتك كمعينة لك وشريكة في الخدمة
أقضِ معها وقتًا كافيًا مصلِّيًا ومتأمِّلًا ‏في كلمة الله، ومشاركًا ظروف الخدمة وظروف الأسرة. عاملها كالإناء الأضعف بمحبة وصبر ‏وطول أناة. لأنه يوصينا الكتاب قائلًا: «أَيُّهَا الرِّجَالُ كُونُوا سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الْفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ ‏كَالأَضْعَفِ، مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً كَالْوَارِثَاتِ أَيْضًا مَعَكُمْ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ، لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ.» (1بطرس 7:3)

8– اهتمّ برعاية أولادك وتربيتهم وتهذيبهم كما تهتم برعاية كنيستك
بل أتجرّأ فأقول: إن ‏الاهتمام برعاية أولادنا أهمّ من رعاية أعضاء الكنيسة؛ فهذا الأمر يحضّنا عليه الكتاب المقدس ‏بشدة في شروط الخادم حيث يقول: «... له أولاد مؤمنون، ليسوا في شكاية الخلاعة ولا ‏متمردين.» (تيطس 6:1) ويقول أيضًا: «يُدَبِّرُ بَيْتَهُ حَسَنًا، لَهُ أَوْلاَدٌ فِي الْخُضُوعِ بِكُلِّ وَقَارٍ. إِنَّمَا ‏إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يَعْرِفُ أَنْ يُدَبِّرَ بَيْتَهُ، فَكَيْفَ يَعْتَنِي بِكَنِيسَةِ اللهِ؟» (1تيموثاوس 4:3 و5) تأمل كيف أفسد ‏أولاد عالي الكاهن الخدمة! أولادك يؤثّرون في نجاح خدمتك أو تدميرها.

9– رتِّب أولوياتك ترتيبًا صحيحًا
بعض الخدام، وأنا كنت واحدًا منهم في فترة ما، يرتّبون ‏أولويّاتهم على هذا النحو: الله أولًا، والخدمة والكنيسة ثانيًا، والبيت ثالثًا لحماسهم وغيرتهم ‏لخدمة الرب. لكن الترتيب الصواب هو: الله أوّلًا، ثم بيتك وعائلتك ثانيًا، بعد ذلك الخدمة والكنيسة ثالثًا. ‏لأن البيت هو كنيستي الأولى التي هي أحقّ برعايتي أولًا كما ذكر الرسول بولس في 1تيموثاوس 4:3 و5 وتيطس 6:1).

10 – كن قدوة في العطاء، خاصة في دفع العشور والتقدمة لخزنة كنيستك التي تخدم فيها، لكي ‏تعلِّم وتشجّع الكنيسة.‏

ليساعدنا الرب أن نحيا بموجب هذه المبادئ ونطبِّق هذا التعليم لكي تثمر خدمتنا، آمين‏.

زميلكم في الخدمة المقدسة
القس منير سليمان

المجموعة: 2020

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

43 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10662325